103 آلاف مستفيد من مشروع نور لبدائل الطاقة المتجددة

أعلن مشروع نور "منظمة وورلد فيجن إنترناشونال"، النتائج الاقتصادية والاجتماعة لاستخدام بدائل الطاقة المتجددة من أنظمة خلايا وسخانات شمسية وأنظمة المياه الرمادية في المجتمعات الريفية لمشروع "نور".
 
وبلغ عدد المستفيدين من المشروع منذ انطلاقه في نيسان 2016 بعمان وأربد والزرقاء والمفرق حوالي 103 آلاف مستفيد من الأردنيين والسوريين.
وفيما يخص إعادة تدوير المياه الرمادية، قام مشروع نور بتركيب 20 نظام خلايا بواقع 16 نظاما أفقيا و4 أنظمة عمودية، حيث بلغت كفاءة أنظمة إعادة تدوير المياه الرمادية الأفقية 89 بالمئة والأنظمة العمودية 90 بالمئة.
أما بالنسبة للخلايا الشمسية وبحسب المشروع، تم تركيب 20 نظام خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء في عدة مناطق وتم لمس آثار اقتصادية مجدية من حيث مقدار الوفر المالي من خلال تقليل فواتير الكهرباء خلال عدة اشهر على المواطنين، ما شجع المجتمع المحلي على استخدام مثل هذه الأنظمة، اما السخانات الشمسية فتم تركيب ما يقارب 800 سخان شمسي لعدد من الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود في محافظه عمان الزرقاء اربد والمفرق.
وبحسب المشروع، فإن تركيب سخان شمسي أربعة لواقط (200 لتر) لإستهلاك اقل من 300 كيلو واط /ساعة يوفر ما يقارب 150 دينارا سنوياً، اي ما يقارب 4 آلاف دينار على مستوى 25 سنة ويتزايد الوفر المالي للأسر الأكثر إستهلاكاً للكهرباء.
وقال مدير صندوق تشجيع الطاقة والاستثماري وزارة الطاقة والثروة المعدنية رسمي حمزة، خلال الجلسة التي عقدها المشروع لإعلان نتائجه، انه تم تركيب 23 ألف سخان شمسي بدعم 50 بالمئة من ثمن السخان منذ خلال السنوات الثلاثة الماضية، مشيرا إلى أهمية تكاتف مشاريع الطاقة والمياه لإيجاد استراتيجية واضحة هدفها التطور الإيجابي في القطاع.
وأضاف ان مشروعي "نور" و"التنمية الاقتصادية والاجتماعية" كان لهما دور كبير في احدث اثر اقتصادي واجتماعي مباشر على حياة المواطنين والمؤسسات المستفيدة مهما.
وعرض مدير العمليات في منظمه وورلد فيجن انترناشونال ديفد مونكلي، نبذة عن منظمة الرؤية العالمية بشكل موسع والنجاحات التي حققها على مستوى المملكة، فيما تحدث أرمان جروجريان عن مشروع نور بمحاوره الثلاث التعليم والحماية والطفل.
وسلط منسق مشروع نور المهندس صهيب أبو ناصر الضوء على محور التكيف الإقتصادي بإستخدام الطاقة المتجددة والنتائج الاقتصادية والاجتماعية للمشروع التي تتلخص بأنظمة اعادة تدوير المياه الرمادية والسخانات الشمسية والخلايا الشمسية في المشروع .
وتضمنت الجلسة حوارا حول نتائج المشروع وأهمية ربط مشاريع الطاقة والماء لتحقيق استراتيجية واضحة وايجابية لدعم المجتمعات المحلية.
ومنظمة وورلد فيجن هي منظمة إنسانية عالمية تهتم بشؤون التنمية ورعاية الأطفال والعائلات والمجتمعات المستضيفة للاجئين.
ومشروع نور هو احد مشاريع جمعية وورلد فيجن انترناشونال المنفذة في المجتمعات المستضيفة للاجئين في المملكة والمدعوم والممول من الحكومة الكندية ويتكون من محاور التعليم وحماية الطفل وتحسين القدرة المالية للأسر من خلال استخدام حلول الطاقة المتجددة. (بترا)

07-آذار-2019 23:26 م

نبذة عن الكاتب